RPH

الدرس السابع : النحو
السنة
الرابعة
الاسبوع
الاول
الحصة
الثالثة
الزمان
40 دقيقة
الموضوع
اسم المنقوص
التركيز
‌أ.       المهارة: الاستماع والقراءة والكتابة
‌ب. مهارة التفكير: القدرة على تعيين اسماء المنقوصة
‌ج.  المعرفة: معرفة اسماء المنقوصة
‌د.     التطبيق: استعمال اسماء المنقوصة في الكلام
طريق التدريس
الاستقرائية
المعلومات السابقة
‌أ.       معرفة أقسام الأسماء
‌ب. معرفة اسماء الممدودة
الوسائل المعينة
‌أ.       البطاقات الومضية
‌ب. اللوحة الملفوفة
الإعداد
‌أ.       البطاقة الومضية المكتوبة فيها اسماء المنقوصة
‌ب. اللوحة الملفوفة المكتوبة فيها الأمثلة اسماء المنقوصة

نتاج التعلم
المستوى الأول
‌أ.       التعرف على الكلمات وأقسام الأسماء
‌ب. تعيين الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء في الجمل
المستوى الثاني
تعيين الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء في الجمل مع بيان أسباب
المستوى الثالث
استنتاج القواعد البسيطة الصحيحة.

خطوات التدريس
‌أ.       التمهيد
‌أ.       يعرض المعلم البطاقة الومضية المكتوبة فيها الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.
‌ب. يسأل المعلم عن معاني الكلمات.
‌ب. تطور الخطوة الأولى
الخطوة الأولى: لتحقيق نتاج التعلم للمستوى الأول
المحتوى
أنشطة المعلم
أنشطة التلاميذ
الأمثلة اسماء المنقوصة ص:13
- يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الأمثلة.
- يوضح المعلم معاني الكلمات.
- يطلب المعلم من التلاميذ تعيين الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.

- يقرأ التلاميذ الأمثلة.
- يتناقش التلاميذ في معاني الكلمات بإشراف المعلم.
- يعين التلاميذ الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.

القيم: التعاون
التقسيم: يعين التلاميذ الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.في الجمل.

‌ج.  تطور الخطوة الثانية
الخطوة الأولى: لتحقيق نتاج التعلم للمستوى الثاني
المحتوى
أنشطة المعلم
أنشطة التلاميذ
الأمثلة الكلمات اسماء المنقوصة .ص:15
- يعرض المعلم أمثلة الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.
 في اللوحة الملفوفة.
- يطلب المعلم من التلاميذ قرائتها.
- يوضح المعلم سبب الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.

- يقرأ التلاميذ الأمثلة.
- يذكر التلاميذ أسباب اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.

القيم: الإتقان
التقسيم: يحول التلاميذ يفرق بين اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. (ص 10).

‌د.     تطور خطوة الثالثة
الخطوة الثالثة: لتحقيق نتاج التعلم للمستوى الثالث
المحتوى
أنشطة المعلم
أنشطة التلاميذ
التدريب ص:16- 17
- يطلب المعلم من التلاميذ تحديد اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.
مع ذكر السبب.
- يناقش المعلم مع التلاميذ في تحليل التدريبات.
- يتناقش التلاميذ في حل التدريب جماعياً.
- يشارك التلاميذ في تحليل التدريب.
القيم: الجد و الإجتهاد
التقسيم: يحل التلاميذ التدريب فردياً.

‌ه.      الخلاصة:
                              i.            اسم المنقو هو اسم الذي منتهي بالياء مكسورة في آخر الكلمة.
و‌.     النشاط الإضافي:
                              i.            المستوى الأول: يعين التلاميذ الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء في الجمل الجديدة.
                           ii.            المستوى الثاني: يبين التلاميذ سبب المنقوص وغيرها.
                        iii.            المستوى الثالث : يحلل التلاميذ التدريب 4 ص: 17.