الدرس السابع : النحو
| السنة | الرابعة |
| الاسبوع | الاول |
| الحصة | الثالثة |
| الزمان | 40 دقيقة |
| الموضوع | اسم المنقوص |
| التركيز | أ. المهارة: الاستماع والقراءة والكتابة ب. مهارة التفكير: القدرة على تعيين اسماء المنقوصة ج. المعرفة: معرفة اسماء المنقوصة د. التطبيق: استعمال اسماء المنقوصة في الكلام |
| طريق التدريس | الاستقرائية |
| المعلومات السابقة | أ. معرفة أقسام الأسماء ب. معرفة اسماء الممدودة |
| الوسائل المعينة | أ. البطاقات الومضية ب. اللوحة الملفوفة |
| الإعداد | أ. البطاقة الومضية المكتوبة فيها اسماء المنقوصة ب. اللوحة الملفوفة المكتوبة فيها الأمثلة اسماء المنقوصة |
| نتاج التعلم | |
| المستوى الأول | أ. التعرف على الكلمات وأقسام الأسماء ب. تعيين الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء في الجمل |
| المستوى الثاني | تعيين الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء في الجمل مع بيان أسباب |
| المستوى الثالث | استنتاج القواعد البسيطة الصحيحة. |
خطوات التدريس
أ. التمهيد
أ. يعرض المعلم البطاقة الومضية المكتوبة فيها الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.
ب. يسأل المعلم عن معاني الكلمات.
ب. تطور الخطوة الأولى
| الخطوة الأولى: لتحقيق نتاج التعلم للمستوى الأول | ||
| المحتوى | أنشطة المعلم | أنشطة التلاميذ |
| الأمثلة اسماء المنقوصة ص:13 | - يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الأمثلة. - يوضح المعلم معاني الكلمات. - يطلب المعلم من التلاميذ تعيين الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. | - يقرأ التلاميذ الأمثلة. - يتناقش التلاميذ في معاني الكلمات بإشراف المعلم. - يعين التلاميذ الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. |
| القيم: التعاون | ||
| التقسيم: يعين التلاميذ الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء.في الجمل. | ||
ج. تطور الخطوة الثانية
| الخطوة الأولى: لتحقيق نتاج التعلم للمستوى الثاني | ||
| المحتوى | أنشطة المعلم | أنشطة التلاميذ |
| الأمثلة الكلمات اسماء المنقوصة .ص:15 | - يعرض المعلم أمثلة الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. في اللوحة الملفوفة. - يطلب المعلم من التلاميذ قرائتها. - يوضح المعلم سبب الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. | - يقرأ التلاميذ الأمثلة. - يذكر التلاميذ أسباب اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. |
| القيم: الإتقان | ||
| التقسيم: يحول التلاميذ يفرق بين اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. (ص 10). | ||
د. تطور خطوة الثالثة
| الخطوة الثالثة: لتحقيق نتاج التعلم للمستوى الثالث | ||
| المحتوى | أنشطة المعلم | أنشطة التلاميذ |
| التدريب ص:16- 17 | - يطلب المعلم من التلاميذ تحديد اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء. مع ذكر السبب. - يناقش المعلم مع التلاميذ في تحليل التدريبات. | - يتناقش التلاميذ في حل التدريب جماعياً. - يشارك التلاميذ في تحليل التدريب. |
| القيم: الجد و الإجتهاد | ||
| التقسيم: يحل التلاميذ التدريب فردياً. | ||
ه. الخلاصة:
i. اسم المنقو هو اسم الذي منتهي بالياء مكسورة في آخر الكلمة.
و. النشاط الإضافي:
i. المستوى الأول: يعين التلاميذ الكلمات اسماء المنقوصة وغيرها من الأسماء في الجمل الجديدة.
ii. المستوى الثاني: يبين التلاميذ سبب المنقوص وغيرها.
iii. المستوى الثالث : يحلل التلاميذ التدريب 4 ص: 17.
